• İstanbul
  • info@helmifx.com

العملات الرقمية.. أنواعها ومميزاتها

ماهي العملات الرقمية؟


- العملات الرقمية :

نوع من العملات المتاحة، لكنها بشكل رقمي فقط، وليس لها وجود مادي فهي ليست مثل الأوراق النقدية أو النقود المعدنية، لكن لها خصائص مماثلة للعملات المادية، ولكن تسمح بالمعانلات الفورية ونقل الملكية بلا حدود.

- هذه العملات يمكن أن تقوم بشراء بها ماتريد عند الحصول عليها، يمكن شراء السلع والخدمات، لكن يمكن أيضًا أن تقتصر على مجتمعات معينة مثل للاستخدام داخل لعبة على الإنترنت أو شبكة اجتماعية.

- العملة الافتراضية : 

رصيد مالي مسجل إلكترونيًا على بطاقة ذات قيمة مخزنة أو جهاز آخر، ويوجد أيضاً أموال الشبكة، التي تسمح بنقل القيمة على شبكات الحاسوب والمال الإلكتروني وهو أيضا مطالبة على مصرف خاص أو مؤسسة مالية أخرى مثل الودائع المصرفية.

- كيفية عمل العملات الرقمية؟

العملات الرقمية وبالاخص البيتكوين عملة لا مركزية، اي لا يمكن لحكومة أو مؤسسة ما أن تتحكم في إنتاج المزيد منها.

 - كيف يتم التحكم في العملات الرقمية؟

يتم التحكم في العملات الرقمية عن طريق تكنولوجيا تٌدعي سلسلة الكتل (Blockchain).

و تم تعريف سلسلة الكتل في كتاب (ثورة سلسلة الكتل - Blockchain Revolution) على يد الكاتب دون تابسكوت وأخوه على أنها عبارة عن دفتر حسابات إلكتروني غير قابل للتلاعب به للمعاملات الاقتصادية التي يمكن برمجتها، ليس لتسجيل المعاملات المالية فقط، بل لكل شئ له قيمة.

بمعنى أن كل تعامل اقتصادي أو مالي يحدث على النظام يتم تسجيله وتشفيره في كتلة ، وربطها بالكتل الأخرى لتكوين سلسلة الكتل ، فهمت الأمر؟!

- يتميز نظام العملات الرقمية أو نظام البيتكوين :  

1- السرعة الفائقة:

حيث يتم تحويل ما تريد من مال في أقل من ثواني، على عكس طريقة البنوك التقليدية التي تستغرق أياما.

2- التكلفة المنخفضة جدا:

حيث تكلفة عمليات تحويل الأموال بالبيتكوين تقريبا مجانية أو مبلغ لا يٌذكر.

3- الحماية والشفافية :

كل عملية إقتصادية أو مالية يتم حفظها في كتلة و توزيعها على ملايين الحواسيب حول العالم، مما يجعل عملية إختراقها مستحيلة عمليا، كما أن العملية المالية تتم أمام العالم كله مما يجعل محاولات التلاعب بها مستحيلة.

4- لا مركزية أي غير تابعة لأي بنك مركزي:

طريقة عمل العملات الرقمية يجعلها فريدة جدا في مقابل النظم التقليدية في المعاملات المالية سواء عبر الإنترنت أو في الواقع الحقيقي

- مميزات العملات الرقمية :

  1. السرعة الفائقة : حيث يتم تحويل ما تريد من مال في أقل من ثواني، على عكس طريقة البنوك التقليدية التي تستغرق فترات طويلة قد تصل إلى أيام.

  2. التكلفة المنخفضة جدًا: حيث تكلفة عمليات تحويل الأموال بالبيتكوين تقريبًا مجانية أو مبلغ لا يٌذكر.

  3. الحماية والشفافية: حيث أن كل عملية اقتصادية أو مالية يتم حفظها في كتلة و توزيعها على ملايين الحواسيب حول العالم، مما يجعل عملية اختراقها مستحيلة عمليًا، كما أن العملية المالية تتم أمام العالم كله مما يجعل محاولات التلاعب بها مستحيلة.
  4. لا مركزية أي غير تابعة لأي بنك مركزي.

  - البيتكوين :

وهي من أشهر العملات الإلكترونية في العالم، ظهرت في عام 2009 على يد ساتوشي ناكاموتو، لتكون تلك البيتكوين العملة هي بداية ظهور العملات الإلكترونية، وينصح جميع المستثمرين التداول بها في مقابل العملات الأخرى، كما أنها الأعلي من حيث القيمة السوقية.

 - الليتكوين :

أما في عام 2011، قام تشارلي لي المهندس السابق لدى شركة جوجل باختراع عملة اسمها ليتكوين (LTC)، ظهرت كبديل للبيتكوين، ولكنها لم تستطع زحزحة البيتكوين من مكانه ولا يوجد عملة آخرى استطاعت تفعل هذا.

- الريبل :

 

ظهرت في عام 2013، واستطاعت أن تحتل المرتبة الثالثة في عالم العملات الرقمية من حيث السيولة، تختلف عملة الريبل عن عملة البيتكوين، حيث أن الثانية تريد أن تستبدل نظام المصرفي التقليدي، أما الأولى لا تريد إلغاءه بل تريد دعمه.

- داش :

ظهرت في يناير 2014، حيث قام إيفان دوفيلد بإنتاج عملة داش (Dash) وهي عملة رقمية تعتبر نسخة أكثر سرية من بتكوين.

 

- الإيثريوم :

في عام 2015، قام المبرمج الروسي فيتاليك بوتيرين باختراع ثاني أشهر وأفضل العملات الرقمية على الإطلاق، عملة الإيثريوم (Ethereum)، تلك العملة الافتراضية التي تتميز بأنها عملة ومنصة لا مركزية في الوقت ذاته، فهى عملة رقمية مفهوم وضعه وماهيته، بينما كمصة فهي أمر في غاية الأهمية.

في حال وجود اس سؤال تواصل معنا عبر رسائل صفحة  الفيس بوك او التويتر

 

  • عـدد المشـاهدات : 1825 مشاهدة