• İstanbul
  • info@helmifx.com

تعلم أبجديات الفوركس

 


  " فوركس من الصّفر "


- شرح عام مبسط عن الفوركس :

كلمة فوركس (( FOREX هي إختصار ل (FORegien Exchange market)

- الفوركس هي تبادل العملات الأجنبية من جميع أنحاء العالم ضد بعضها البعض أي يتم وضع كل عملتين مع بعضهم البعض على شكل أزواج لينتج عندنا سعر العملة الأولى على الثانية ونسمي هذا بسعر الصرف .

- يتم هذا العمل من خلال شركات تقدم خدمات التداول عبرة منصات تداول على شكل برامج تسهل لنا تنفيذ أوامر البيع و الشراء ( الصفقات ) عن طريق الإنترنت .

- لا يوجد مركز للفوركس ( الفوركس لامركزية ) أي يتم طرح الأسعار من قبل البنوك الكبيرة ومن خلال تعاقد الشركات التي تقدم خدمات التداول ( شركات الوساطة ) مع البنوك الكبيرة و من ثم تعاقدها مع المتداولين (البنوك الكبيرة إلى شركات الوساطة إلى المتداولين ) .

- سوق الفوركس مفتوح 24 ساعة على مدار اليوم لإنه بإغلاق سوق بلد لعملة رئيسية يكون إفتتاح سوق بلد لعملة رئيسية أخرى أي يتم الأمر بشكل متسلسل على مدار 24 ساعة وتغلق جميع الأسواق يومي السبت و الأحد ( هذه هي العطلة الرسمية للفوركس ) .

_ حجم السيولة المطروحة في سوق الفوركس كبيرة جداً فهي أكبر من نظائرها من أسواق البورصة ( الأسهم – السلع ) ب 200 مرة , فتصل بشكل متوسط يوميا إلى 5,5 تريليون دولار .

- العملات الرئيسية هي :

( الدولار الأمريكي - اليورو - الجنيه الإسترليني - الين الياباني - الفرنك السويسري - الدولار الكندي - الدولار الإسترالي – الدولار النيوزيلندي )  أما العملات الأخرى تعد ثانوية , و يعد الدولار الأمريكي هو المقياس الرئيسي لقيمة العملات ومن هنا تكون الأزواج الرئيسية هي الدولار الأمريكي مقابل العملات الرئيسية على الشكل التالي :

 - الأزواج الرئيسية مع رموزها :

اليورو/دولار ( EUR USD ) - الإسترليني/دولار ( GBP USD ) - الدولار/فرنك ( USD CHF ) , الدولار/ين (( USD JPY- الدولار/كندي ( USD CAD ) - الإسترالي/دولار ( AUD USD ) - النيوزيلندي/دولار ( NZD USD ).

أما الأزواج الخالية من الدولار الأمريكي تسمى الأزواج التقاطعية أو المركبة مثل : الفرنك/ين (( CHF JPY .

_ من مفهوم تداول العملات نستنتج أن إهتمامات متداول الفوركس هي أخبار وأحوال بلدان هذه العملات ( الإقتصادية - السياسية - الأمنية ) لأن قوة كل عملة مرتبطة بأحوال بلدها , وتتهيكل هذه الإهتمامات وفق قوة العملة المحركة للسوق أي أول ما يبحث عنه المتداول هو أخبار وأحوال الولايات الأمريكية المتحدة لأنها بلد الدولار الأمريكي ( مقياس سعر العملات ) ومن ثم أحوال وأخبار بلدان العملات الرئيسية و من ثم العملات الثانوية إذا أراد التداول بها , فالقوة الإقتصادية في بلد ما تؤثر على القوة الإقتصادية في بلد آخر لأن إقتصاد العالم مرتبط مع بعضه البعض بشكل غير مباشر .

 - أبجديات فوركس :

 - الصفقة :

هي بيع أو شراء إما (أسهم) أو (سلع) أو (عملة مقابل عملة أي أزواج العملات أو سلة العملات).

_ أحجام الصفقة (اللوتات) :

 هي الكمية المحددة من قبل المتداول التي يتم شرائها أو بيعها من العملات أو السلع أو الأسهم أي كمية الوحدات التي نختارها ونحددها بصفقات تداولاتنا , ونسمي وحدة قياس أحجام الصفقات ب (اللوت) فعند إختيار :

1.00 = واحد ستاندر لوت

0.10 = واحد ميني لوت

0.01 = واحد مايكرو لوت

ويعد الواحد مايكرو لوت هو أدنى أو أصغر حجم نستطيع تحديده أو إختياره ثم يأتي بعده إثنين مايكرو 0.02 ثم ثلاث مايكرو 0.03 ... وهكذا وصولا للواحد ميني 0.10 أي عشرة مايكرو ثم إحدا عشر مايكرو ... وهكذا صعوداً للعشرين مايكرو أي إثنين ميني 0.20 ...وهكذا للواحد ستاندر لوت 1.00 ... ثم إثنين ستاندر لوت 2.00 ... وهكذا ,ويختلف إمكانية إختيارنا للحد الأعلى لحجم الصفقة من شركة لأخرى طبعاً مع إرتباط علو حد حجم الصفقة بحجم الحساب المفتوح لدينا .

_ زوج العملة :

يتكون من عملتين تباع وتشترى كل واحدة بمقابل الأخرى , وتكون العملة الأولى هي الأساس وتباع وتشترى مقابل الثانية , مثال : زوج اليورو دولار EUR/USD  لو قمنى بصفقة شراء عليه فنكون إشترينا العملة الأولى (اليورو) مقابل الثانية (الدولار) أي دفعنى دولار ثمن لشراء اليورو ولو قمنا بصفقة بيع على هذا الزوج فنكون قد بعنا العملة الأولى (اليورو) مقابل الثانية (الدولار) أي قبضنا دولار ثمن لبيع اليورو , وتسمى الأزواج التي يكون فيها عملة الدولار الأمريكي بالأزواج الرئيسية أما الأزواج الخالية من عملة الدولار الأمريكي تسمى بالأزواج التقاطعية أو المركبة .

-قراءة السعر :

تكون العملة الأولى بزوج دائما بقيمة واحد ويكون سعر الزوج هو قيمة العملة الثانية على وحدة واحده من الأولى , مثلا لو سعر زوج اليورو دولار هو 1.1130 فنقرء سعر الزوج على الشكل التالي أن كل واحد يورو يساوي 1.1130 دولار .

-النقطة (Pip) :

هي الوحدة الحسابية الأصغر التي تتغير ليتم من خلالها حساب حركة السعر بشكل دقيق ومنهم من يسميها (سانتي) , وتكون حركة الرقم الرابع بعد الفاصلة بلأزواج الرئيسية هي حركة النقطة ماعدا أزواج الين تكون حركة الرقم الثاني بعد الفاصلة هي حركة النقطة لأن قيمة الين منخفضة نسبيا عن باقي العملات العالمية , مثال : زوج الإسترليني دولار سعره حاليا هو 1.4987 فنطلق على حركة الرقم الرابع بعد الفاصلة (7) إسم النقطة أي عند ما يصبح السعر 1.4988 نقول أن السعر إرتفع نقطة واحدة أي ربحنا نقطة واحدة وهكذا .

-طريقة حساب قيمة النقطة :

ترتبط قيمة النقطة بحجم الصفقة و بتركيبة الزوج , الآن سنشرح حساب قيمة النقطة بالدولار الأمريكي لأن معظم الحسابات المفتوحة بشركات التداول هي بالدولار الأمريكي , ولحساب قيمة النقطة بالدولار الأمريكي ثلاث معدلات :

1) -معادلة الأزواج التي يكون فيها الدولار الأمريكي هو عملة الأساس أي العملة الأولى بالزوج هي : } حجم الصفقة X 10 / سعر الصرف للزوج = قيمة النقطة الواحدة للزوج بالدولار الأمريكي للصفقة المفتوحة { .

2) - معادلة الأزواج التي يكون فيها الدولار الأمريكي هو العملة المقابلة أي العملة الثانية بالزوج هي :

} حجم الصفقة X 10 X سعر الصرف للزوج = قيمة النقطة الواحدة للزوج بالدولار الأمريكي للصفقة المفتوحة { .

3) معادلة الأزواج التي تكون خالية من الدولار الأمريكي هي : } (حجم الصفقة X 10 / سعر الصرف للزوج) X (سعر صرف عملة الأساس للزوج مقابل الدولار الأمريكي) = قيمة النقطة الواحدة للزوج بالدولار الأمريكي للصفقة المفتوحة { .

- السبريد (Spread) :

هو الفارق السعري (أو فارق النقاط) بين سعر البيع و سعر الشراء ويحسب هذا الفارق لصالح الشركة الوسيطة التي نتعامل معها وهو يختلف من شركة لشركة , أي عند فتح أي صفقة سواء صفقة بيع أو صفقة شراء يخصم هذا الفارق مباشرة لهذا بمجرد فتح صفقة نجد أن أرباح الصفقة بسالب مع أن السعر لم يتحرك بعد من مكان فتح الصفقة أي أن الشركات تأخذ أجورها من صفقاتنا مباشرة .

- السواب (Swap) :

هو قيمة الفائدة السلبية أو الإيجابية التي تحسب على الصفقات التي تبقى مفتوحة لليوم الثاني , مثال : لوقمت بشراء زوج معين قبل الساعة 12 ليلا و أصبحت الساعة 12 ليلاً ولم أغلق الصفقة فيحسب على الصفقة فائدة إما إيجابية أو سلبية أي إما أن يضاف لحسابك مبلغ أو يخصم مبلغ معين بحسب الزوج ونوع الصفقة المبنية عليه (شراء أم بيع) .

 - تحديد وقف الخسارة و أخذ الربح ( الستوب لوز SL و التك بروف TP ) :

هي آلية تسهل على المتداول تحديد نقاط خروجه من السوق سواء بمربح يحدده مسبقا أو بخسارة يحددها مسبقا أيضا , فمن خلالها يستطيع إنهاء وإغلاق صفقاته بشكل آلي محدد مسبقا بدون الحاجة لبقائه لمراقبة الصفقات المفتوحة لديه فهذه الآلية تعد بمثابة حماية لحساب المتداول أثناء غيابه عن السوق أو الشارت أو الكومبيوتر خاصته .

 

- شريط الرصيد و السيولة :

يتألف من :

Balance_ الرصيد : هو الرصيد الأساسي .

تتغير قيمته بحسب نتائج الصفقات المغلقة سواء كانت إيجابية أو سلبية أي أنه ترتفع قيمته مع نتائج الصفقات الإيجابية المغلقة وتنخفض قيمته مع نتائج الصفقات السلبية المغلقة .

Balance = الرصيد المودع + أو – نتائج الصفقات المغلقة .

Equity _ السيولة : هو السيولة الحالية .

تتغير قيمته بحسب نتائج الصفقات المغلقة  وبتغير مجموع نتائج الصفقات المعلقة سواء كانت إجابية أو سلبية .

هو يساوي ال Balance بحال عدم وجود صفقات معلقة .

Equity = Balance + أو – مجموع نتائج الصفقات المعلقة .

Margin - الهامش المستخدم : هو قيمة السيولة المحجوزة للصفقات المفتوحة من الرصيد الحالي (Equity).

ترتفع قيمته بتزايد الصفقات المفتوحة وبتزايد حجومها وبإنخفاض الرافعة المالية وبرتفاع سعر الأصل .

تنخفض قيمته بتناقص الصفقات المفتوحة و بتناقص حجومها وبرفع الرافعة المالية و بإنخفاض سعر الأصل .

لا تتغير قيمته بحال فتح هيدج كامل أي أن السيولة المحجوزة لصفقة شراء لزوج معين تعود بحال فتح صفقة بيع لنفس الزوج بنفس الحجم أو يعود جزء منها بحال بيع بحجم أقل أو يضاف الفارق عليها بحال فتح حجم أكبر معاكس .

Margin = سعر الأصل x حجم وحدات العقد / الرافعة المالية .

- حجم وحدات العقد هو :

واحد لوت (1.00) = 100000 وحدة

واحد مني (0.10) = 10000 وحدة

واحد مايكرو (0.01) = 1000 وحدة

Free margin - الهامش المتاح : هو قيمة السيولة المتاحة لفتح صفقات من الرصيد الحالي (Equity) .

ترتفع قيمته بتناقص الصفقات المفتوحة .

تنخفض قيمته بتزايد الصفقات المفتوحة .

Free margin = Equity = Balance بحال عدم وجود صفقات معلقة .

Free margin = EquityMargin .

Margin level - مستوى الهامش : هو نسبة السيولة الحالية (Equity) من السيولة المحجوزة (Margin) .

لهذه النسبة حد معين يختلف هذا الحد من شركة لأخرى , مثال :

لوكان الحد هو 50% فهذا يعني أنه عند وصول السيولة الحالية (Equity) إلى نسبة 50% من السيولة المستخدمة (Margin) يحدث المارجن كول أي تغلق جميع الصفقات لوحدها أو تغلق بعض الصفقات حتى ترتفع هذه النسبة .

Margin level = Equity / Margin X 100

اشترك معنا غي دورة اسرار التداول الحقيقي وابدأ في اول درس مهم جداً للفوركس تتعلم من خلاله اساسيات التداول للاشتراك التواصل عبر رسائل الفيس بوك

او عبر الايميل : info@helmifx.com

  • عـدد المشـاهدات : 298 مشاهدة