• İstanbul
  • info@helmifx.com

لماذا يجب التعرف على الرافعة المالية ؟

 ماهي الرافعة المالية ؟

- الرافعة المالية هي أحد أهم العوامل التي تجذب الأشخاص إلى تداول العملات الأجنبية في سوق الفوركس عوض الأدوات المالية الأخرى كالأسهم أو العقود الآجلة. وذلك لأن شركات الوساطة في سوق لفوركس توفر رافعة مالية كبيرة جداً مقارنة بالأسواق الأخرى.
- والرافعة المالية ببساطة هي أموال تقرضها لك شركة الوساطة لكي تستطيع التداول بأحجام صفقات تفوق قدرة محفظتك. ولكي تستطيع الاستفادة من الرافعة المالية يتوجب عليك إيداع مبلغ من المال في حسابك ، والذي يتغير من وسيط إلى آخر. وهذا المبلغ يصطلح عليه الهامش أو "المارجن"، وعملية التداول باستعمال الرافعة المالية التي توفرها لك شركة الوساطة تسمى التداول بنظام الهامش أو نظام المارجن.

 - الرافعة المالية وسوق الفوركس :
في سوق الفوركس، يتم قياس تحرك أسعار أزواج العملات بالنقطة (أو البيب)، والتي تعتبر أصغر نسبة تغير يمكن أن يقوم بها السعر. وهي غالباً ما تعادل 1 من 10.000، وهي نسبة صغيرة جداً. وعلى سبيل المثال، لو تحرك زوج الجنيه الإسترليني / الدولار الأمريكي (GBP/USD) من سعر 1.9500 إلى 1.9600 سيكون الزوج قد ارتفع بنسبة 100 نقطة وهو ما يعادل ارتفاعاً بنسبة 0.05% فقط.

ولذلك فإنه يلزمك مبلغ مالي كبير لتستطيع تحقيق ربح مالي من التغيرات السعرية الضئيلة التي تحدث في سوق العملات الأجنبية ، وهنا تكمن أهمية استعمال الرافعة المالية التي تسمح للمتداولين بتحقيق مكاسب من هذا السوق دون الحاجة لمبالغة كبيرة

- كيفية التداول بالرافعة المالية؟ 

عن طريق فتح صفقات كبيرة بإستثمار مبلغ بسيط نسبياً، وهذا يعظّم امكانيات ربحك و مخاطرتك. لماذا؟ لانه عندما تستخدم رافعة  مالية كبيرة، سواء الصفقات الناجحة او الفاشلة يتم تعظيمها

هذا مثال على ذلك: دعنا نقول انك استثمرت 200$ في  زوج عملات معين : EUR\USD بإستخدام رافعة مالية قصوى 500:1،  بإمكانك فتح صفقة تعادل 500 مرة أكثر من استثمارك الاصلي وهذا يساوي 100,000$

 - مثال عن التداول بالرافعة المالية:

- فهم الهامش :

والآن بعد ان فهمنا الرافعة المالية، دعنا ننظر الى الجانب الأخر من المعادلة: الهامش، يعني الاموال التي تحتاجها في حسابك لكي تفتح صفقة معينة. الهامش ايضاً يمكنك من فتح صفقات كبيرة مع استثمارات بسيطة ويعمل كضمان لتغطية أية خسائر محتملة. فيالمثال السابق، يمكننا أن نعكس البيانات نفسها: لكي تفتح صفقة بقيمة 40،000$، تحتاج الى نسبة 0.25% بالهامش، وهذا يعني انك تحتاج 100$. 

وسطاء التداول مختلفين يطلبون هوامش مختلفة على ادوات مالية مختلفة - اعتماداً على التقلبات، فضلاً عن عدة عوامل اخرى. هذا رسم بياني بسيط الذي يقدم امثلة شائعة لمتطلبات الهامش - وماذا يعني من حيث الحد الاقصى للرافعة الماليةهل انت مرغم على استخدام اقصى حد للرافعة المالية؟ 

بالطبع لا. يستطيع المتداولين استخدام رافعة مالية وفقاً لرغبتهم و استراتيجيتهم الخاصة، حتى ان البعض يختار عدم استخدامها مطلقاً.

كما قلنا، من خلال الرافعة المالية تستطيع الاستفادة حتى من التحركات البسيطة في السوق، ولكن بما انها تحمل قدر عالي من المخاطرة يجب التعامل معها بحذر

- ترغب بتعلم المزيد عن الرافعة المالية والتداول على الهامش ؟

احصل على دورة فوركس كاملة وتعلم بها ادارة المخاطر  واهمية الرافعة المالية في التداول 
 
  • عـدد المشـاهدات : 205 مشاهدة